(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعتذار الخيار الصعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم البوادي



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1118
العمر : 43
نقاط : 1544
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

مُساهمةموضوع: الاعتذار الخيار الصعب   الأربعاء مايو 20, 2009 5:49 pm

الاعتذار الخيار الصعب



كريمان الكيالي - ...لم تكن سوى زلة اذ توقف قطار الطلقة السريع الذي يصل بين طوكيو والعاصمة اليابانية القديمة كيوتو على بعد سنتمترات من المكان المخصص لصعود الركاب، مما دفع زائر عربي لمداعبة صديقه الياباني بالقول: كيف يحدث ذلك؟ كيف يسمح بتلك الفوضى ؟ فاحمرت وجنتا الياباني واعتذربشدة ، واخبره بان هذا نادرا ما يحدث، وبأنه سيخبر المسؤولين عن هذا الخطأ الجسيم؟ وحين وصل القطار كيوتو ، كان بالانتظار مدير المحطة وعدد من العاملين فيها ،اعتذروا له بشدة .ووعدوه بأن ما حدث لن يتكرر مرة أخرى. . واقعة يروبها كاتب عربي كان في زيارة لليابان،
بخلاف آراء تشكك بجدوى الاعتذار، باعتبار ان ماحصل قد حصل ، الا ان كثيرا من الشعوب المتحضرة تنظر اليه باعتباره قيمة انسانية تقابل باحترام كبير برغم فداحة الخطأ ، وما يزال في الذهن اعتذار مؤثر قدمه رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود: تحت قبة البرلمان لسكان البلاد الاصليين عن الظلم التي لحق بهم على مدى 200عام ،حيث قوبل أسفه بالتهليل والبكاء . .
لايقتصر الاعتذار على كلمة أسف تقال، فهو فن له اصول وقواعد ، اهمها اختيار الوقت المناسب والطريقة التي تنسجم مع شخصية من وقع الخطأ بحقه ،ولامانع من هدية ،كباقة ورد او كتاب مثلا ، بحسب خبراء في الايتيكيت ، فيما تقول الأستاذة بجامعة طوكيو اكيكو ناجانوا بأن الاثم أن تسبب الازعاج للآخرين ، والعقاب هو المعاناة من الم الضمير بسبب ارتكاب الاثم ، وكلاهما يمحيان اذا اعتذرنا باخلاص لهم وقبلوا اعتذارنا ، ويفسره آخرون بقوة شخصية واتزان وقدرة على مواجهة الحياة .
ويرجح خبراء علم اجتماع بان اسلوب التربية في المجتمع العربي يدعم فكرة عدم الاعتذار ، حيث يبدأ تلقين الطفل على ألا يعتذر وبصورة غير مباشرة منذ سنواته الاولى ، فاذا كان على خلاف مع أقرانه، تشجعه الام على تركهم، وتطلب منه الا يلعب معهم إلا اذا بادروا هم لمصالحته ، فهو يجب ان يظل الاقوى بينهم حتى يهابونه ، ويكبرالصغير ويحمل نظرة سلبية للاعتذارباعتباره ضعف ينتقص من الكرامة والرجولة ، .وكثير من الخلافات العائلية كان بالامكان ان تنتهي باعتذار دافىء. .
عدم الاعتذار وضع البعض في مواقف حرجة للغاية و مكلفة كما يقول أبو أحمد 63عاما فقد قام بدعوة 250 شخصا من الاهل والاقارب لحضور حفل زفاف ابنته بفندق من فئة خمس نجوم ، ولم يحضر ستون مدعوا ولم يكلفوا انفسهم الاعتذار ولو بمسج..ويقول: كلفة الشخص الواحد 35 دينارا ، وهذا يعني 2000 دينار ذهبوا هباء ، و خسرنا دعوة ستين بديلا ، واذا كان وضع ملاحظة ذيلت بأسفل البطاقة بمنع اصطحاب الاطفال يعطيهم العذر الا يحضروا مثلا، ولكن كان عليهم ان يعتذروا، ثم ان غياب ستين يعني عدم حضور ربع المدعوين ، حيث بدت القاعة شبه فارغة ، مما اوقعنا في حرج شديد .
دعوة عشاء لم تتم ارهقت اسرة عمرو يقول : دعوت احد الاقرباء وأسرته وهو مغترب بدولة غربية على منسف بحسب رغبته ولم يحضر، ولم يعتذر ، وبقينا طيلة الشهر في ضائقة مالية بسبب هذه الوليمة التي استنفذت نصف الراتب ، وتورطنا في اكلها عدة ايام .
و موعد صحفي لم يتم لذات السبب اوقع زميلة في حرج شديد ، تقول : كنت على موعد مسبق مع مديرة احد المراكز المعنية بالطفولة لاجراء لقاء ، وتكبدت مشقة أزمة وتحويلات سير في طقس حار ومغبر ، وعندما وصلت في الموعد المحدد ، قالت السكرتيرة ببرود شديد : لن تستطيع مقابلتك ، فهي مصابة بألم في المعدة منذ أتت في الصباح، وتتساءل الزميلة : لو انها اعتذرت ،لاعفتني من كثير من الحرج امام نفسي والاخرين!!. عدم انضباط مواعيد اقلاع الطائرة يضع المسافرين في ارباك شديد وتحكي ليلي 45عاما بأنها كانت رحلة تاريخية استغرقت ليلة كاملة وساعات من صباح اليوم التالي ، برغم انها عادة لاتتجاوز ساعتين وثلث ، تقول : كان موعد الاقلاع في السابعة مساء، فتأخر الى العاشرة والنصف دون اعتذار او اعلام مسبق ، وهذا يعني انتظار ساعتين ونصف في المطار، وبعد الاقلاع هبطت الطائرة لإنزال ركاب الترانزيت ، ولم تقلع باتجاه بلد الوصول الا في اليوم الثاني دون توضيح لما حدث، ونام الركاب ليلتهم في صالة الترانزيت بالمطار ، دون ان تقوم شركة الطيران او احد من طاقم الطائرة الذين باتوا في فندق بالمطار، بتفسير او تبرير ما حدث للركاب الذين اجتهدوا بأنه عطل بمحرك الطائرة او ضباب كثيف او قدر.. .
انتزاع اعتذار من جود - 6 أعوام لم يكن سهلا ، تحكي سهاد 35عاما :فاجأتني الصغيرة بقولها لصديقة كانت في زيارتنا روحي على بيتك ، وبرغم ان الضيفة تظاهرت بعدم الاكتراث حينها ، على اعتبار انها هفوة كثيرا ما تحصل من اي طفل قد يشعر بالغيرة لان امه انشغلت عنه بالضيوف ، غير انني اجبرت الصغيرة على الاعتذار ، سمعتها تهمس من بين دموعها آسفه ..آسفة جدا .
وفي كتابه كيف تؤثر في الناس وتكسب الاصدقاء يقول ديل كارينجي الاعتذار يوطد علاقة الانسان بالمحيطين به، ويعزز مكانته لديهم ، كل احمق يستطيع ان يدافع عن اخطائه ، اما ان تسلم باخطائك فهذا هو السبيل الى الارتفاع فوق درجات الناس و الاحساس بالرقي والسمو ، ويتساءل اليس من الافضل ان نوجه النقد لأنفسنا بدل ان يوجهه لنا آخرون؟
اما الخبراء في عالم الأبراج فيربطون الاعتذار بطبيعة البرج الذي ينتمي اليه الشخص.. فمواليد كل من الثور والجوزاء لايعتذرون في غالب الاحيان وينتظرون ذلك من الاخرين، اما اقرانهم من برجي العقرب والعذراء فهم اكثر استعدادا للاعتذار وبشكل غير رسمي لكنه يعبر عن ذات المفهوم ، اما الاشخاص من ابراج الاسد والميزان والسرطان فيبدون اسفهم اذا ما اخطأوا بحق اخرين ، باختلاف في الاسلوب ، وفيما يخص القوس والحوت والجدي فلا يجدون مبررا للاعتذار برغم قناعتهم بان الاخطاء من سمات البشر .
وحتى لايكون الإعتذارالخيار الصعب ، ينصح متخصصون الأهل بغرسه في نفس الطفل من خلال تنبيهه الى القوانين التي تحكم تصرفاته، والإقتر اح ان يترافق دائما بسلوك يعبر عن الحب كأن يعانق من اخطأ بحقه ، فالاعتذارالمجرد لايعبر عن الشعور الحقيقي ..وهو الاهم ....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوردة الشقية



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 779
العمر : 29
نقاط : 875
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار الخيار الصعب   الخميس مايو 21, 2009 9:39 pm

صدقت اختي

فعلا فهو خيار صعب
لضعيف الشحصية

ولكن الانسان الواعي
يعتذر اذا اخطا بحث غيرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LAYALI



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 167
العمر : 36
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار الخيار الصعب   السبت مايو 23, 2009 8:16 am

موضوع في قمة الروعة

شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشاعر



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 308
العمر : 46
نقاط : 365
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاعتذار الخيار الصعب   السبت مايو 23, 2009 3:23 pm

جميل الموضوع
وفائدته كبيرة

شكرا لك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعتذار الخيار الصعب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

الملتقى العام :: قسم المواضيع العامة

-
انتقل الى: