(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محكات التفكير قواعدها وطرق تنفيذها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم البوادي



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1118
العمر : 43
نقاط : 1544
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

مُساهمةموضوع: محكات التفكير قواعدها وطرق تنفيذها   الثلاثاء مارس 22, 2011 7:36 pm

مَحَكّاتُ التَّفكيرِ


محكّات التفكير أسلوب تعلّم وتعليم مبنيٌّ على المناقشة، عرفت أصوله منذ اليونانيين التقليديين (أرسطو- الاستقراء)، (أفلاطون- الاستنباط). ثم انتقل هذا الأسلوب إلى العرب المسلمين عن طريق الترجمة ؛ فكان سبيلاً إلى التفكير والإبداع في العصور الإسلامية، لاسيما في العصر العباسي ,العصر الذهبي لازدهار الثقافة العربية الإسلامية.
تقوم محكّات التفكير – على نحو خالص- على حلقات للنقاش تدور حول أفكار نصوص مختارة بعناية ومُعَدّة لهذه الغاية. وقد يختلف الهدف من جلسة نقاش محكات التفكير عن هدف مؤلّف النص؛ لذا، على المعلم أن يطرح أسئلة ذات علاقة بأفكار النص ؛ غايتها الأساسية إثارة التفكير وإبداء وجهات النظر ، بعيدا عن التأثُّر - أو عدم التأثر - بقيَم النص و اتجاهاته , فالنقاش يغني تجربة الطلبة في القدرة على التفكير وتوليد الأفكار والتعبير عنها حول موضوع النص وعلاقته بأفكارهم وآرائهم.
تطبَّق استراتيجية محكات التفكير من خلال موضوعات متنوعة ومفاهيم غير محددة ؛ لتثير أفكار الطلبة و لتساعدعهم على اختبار آرائهم في ضوء وجهات نظر مختلفة أخرى.
إن محكات التفكير غير مقيَّدة بالنصوص ولكنها تعتمد على أسئلة مفتوحة تهدف إلى اكتشاف جوانب متنوعة لكل فكرة, وعلى أسئلة متابعة تهدف إلى البحث عن جوانب مهمة من الأفكار خلال الجلسة.
وبذا تقدّم محكّات التفكير للمعلمين والمعلمات أسلوبًاعربيًّا يعتمد على المناقشة في التعلّم, ويُخرّج طلبة مفعمين بالنشاط ،وقادرين على التفكير والإبداع, ومتحفّزين إلى الحديث بجرأة وانطلاق.

أهداف محكّات التفكير
تهدف محكّات التفكير إلى:
1. تطوير مهارات : النقاش،والاستماع الفعال،والتعلم التعاوني,والقراءة الناقدة, ومهارات التفكير.
2. إكساب الطلبة مهاراتٍ حياتية اجتماعية ، مثل : احترام الآخرين ، وقبول الآخر، وتقبل النقد البنّاء.
3. ربط خبرات الطالب الشخصية وتوظيفها في موضوع النقاش.
4. التعبير عن الأفكار بوضوح وجرأة.
5. دعم الآراء بالبراهين المنطقية و الأدلة.
6. تنمية القدرة على القيادة.
أنواع النقاش
إنّ محكات التفكير تُوظِّف نصوصا قصيرة من الأدب الجيد و قصصا من التراث العالمي للإفادة من مناقشة أفكارها ؛ إذ يُناقش الطلبةُ من أجل المناقشة. علما بأنّ هناك أنواعا مختلفة من النقاش تمثِّل – في الوقت ذاته - أنواعا من التفكير في الدماغ الواحد , وفي ما يأتي تعريف بأهم هذه الأنواع :
1. التحدث إلى فرد أو مجموعة : في هذا النوع من النقاش يتم عرض وجهة نظر – أو أكثر - وترديدها وتوضيحها من جميع جوانبها من قبل المتحدث ، فيقتصر دور الآخر على الاستماع و التعليق . و هو أقرب ما يكون إلى المحاضرة .
2. الحوار بين فريقين بصوت عالٍ : وهنا يشارك الفريقان في الحديث ؛ فيتحاوران ويعرض كل منهما وجهة نظره , ولكنهما لا يصغيان إلى الرسالة التي يقدمها كل منهما.
3. المجادلة : يحاول كل مشارك أن يفنِّد رأي الآخر بالمنطق والبرهان ، و كذا بالسلطة ، أو حتى بالمكر ؛ بقصد الفوز على الآخر. ويتمسك كل مشارك بأفكاره ووجُهات نظره بقوة , ويستمع بما يكفي ، فقط ؛ لتفنيد الرأي الآخر.
4. المناظرة: هي تبادل رسمي لحقائق ، أو إثباتات منطقية ، أو قناعات - و قد تكون حيلًا لغوية - لإقناع المستمعين بجانب واحد من قضية ما.
5. المناقشة الديالكتيكية (الحوار) : هذا النقاش يتضمن مقارنات ومقابلات وافتراضات، يتم بعدها – على نحو علمي - مقارنة الحل الذي تم التوصل إليه بافتراض آخر, وهذه عملية مستمرة ؛ لأن البحث عن الحقائق لا ينتهي. والمجادلة العلمية أو الديالكتيكية تعدُّ المحرك للتكيف أو للتطور.
6. المحادثة: هي نوع من أنواع النقاش كثيرا ما يكون غير رسمي ، و قد يكون جادًّا ، يجري بين أفراد يحاولون تبادل المعلومات ، أو الآراء ، و كذا المشاعر العاطفية ، من غير توقع حدوث استماع أو استجابة .
7. النقاش السقراطي: هو نقاش يسيطر عليه القائد (المعلم عادة ) ؛ من خلال أسئلة يلقيها توجِّه الإجابات ؛ و ذلك بخطوات متدرِّجة من أجل تحقيق هدف يرغب القائد بتحقيقه .
8. تفسير يلي المحاضرة: هو نقاش أو تبادل أسئلة يلي المحاضرة ؛ يدعو فيه المحاضر المستمعين إلى طرح أسئلة ؛ للتأكد من استيعابهم مضمون المحاضرة.
9. النقاش المفتوح: قاعدة التحكم هنا هي – لا غير - عدم الخروج على موضوع النقاش؛ إذ لكل طرف الحرية في طرح رأيه مهما كان ، والموضوع هو الذي يقود النقاش وليس القائد أو المشاركين.
10. البحث التعاوني لإلقاء الضوء على موضوع معين: وهو الهدف الرئيس لبرنامج محكات التفكير ؛ فبدلا من الاستعراض التنافسي للذكاء و المعرفة , يتعاون الطلبة للتوصل - ما أمكن - للفهم الكامل لكل جوانب الموضوع الذي يتم طرحه للنقاش. وهذا العمل التعاوني يقوّي من قدرة المشاركين على التفكير ؛ بمساعدتهم على التدرب على استخدام العمليات العقلية ؛ كالتفكير الناقد وحل المشكلات ، و مع الوقت تصبح هذه العمليات ذاتية وتشكل أسلوب التفكير لدى الطلبة.
قواعد حلقة محكّات التفكير
1- يجلس المعلم والطلبة في الصف على هيئة حلقة دائرية.
2- لا يرفع الطلبة أيديهم.
3- لا يُحضّر الطلبة قبل الحصة.
4- ينفذ الطلبة الأنشطة التي أعدها المعلم: منفردين وفي مجموعات عمل صغيرة ثم تتم المناقشة الجماعية، وقد تكون الأنشطة مُعدّة مُسبقاً من قِبل المعلم, على شكل ورقة عمل أو باستخدام السبورة.
5- يُشترط في الأسئلة والأنشطة أن تكون إجاباتها مفتوحة.
6- يُعيّن المعلم في بداية كل حلقة ملاحظين.
7- يتم الالتزام بأهداف الجلسة الموضوعة للحصة، وهي القراءة الناقدة، والاستماع الفعال، والتكلّم بوضوح، واحترام الآخرين،والتحدث باللغة العربية الفصيحة.


تنظيم الغرفة الصفية
في حلقات محكّات التفكير نحتاج إلى تحريك المقاعد ثلاث مرات على الأقل في الحلقة الواحدة، ففي المرة الأولى تُرتّب على هيئة دائرة كبيرة، وعند إعطاء أنشطة في مجموعات عمل صغيرة تُرتّب المقاعد على هيئة دوائر صغيرة، ونعود في المرة الثالثة عند متابعة النقاش الجماعي إلى تشكيل الدائرة الكبيرة من جديد . علماً بأن الملاحظين يكون مكانهم خارج الدائرة إذ أنهم لا يشاركون في النقاش.


سير حلقة النقاش
أ- التهيئة للحصة بما يأتي: الزمن (5) دقائق
1- ترتيب المقاعد في الغرفة الصفية على هيئة دائرة.
2- اختيار الملاحظ/الملاحظين.
3- توزيع النص على الطلبة.

ب- تنفيذ الحصة كما يأتي: الزمن (30) دقيقة
1- يقرأ المعلم النص قراءة جهرية معبرة, ويتابع الطلبة في النص المعطى لهم.
2- يقرأ الطلبة النص قراءة صامتة.
3- تكليف الطلبة وضع خطوط تحت الأفكار الرئيسية والعبارات التي أعجبتهم, أو كتابتها على دفترهم. ( في بعض الأحيان يمكن أن يتم تنفيذ الحصة بشكل مختلف )
4- تبدأ المناقشة بإلقاء المعلم سؤالاً افتتاحياً مفتوح الإجابة يعتمد على الخبرة (خبرة الطالب) أو سؤالاً افتتاحياً مفتوح الإجابة يعتمد على النص.
6- يلقي المعلم سؤال متابعة و/ أويعطي ورقة عمل, و/أو ينفذ نشاط للعمل بشكل فردي أو على شكل مجموعات عمل صغيرة لإثراء المناقشة ثم يعود ثانية إلى المناقشة الجماعية.
7- يسمع الطلبة بعضهم بعضاً بعناية ، ويبنون على مشاركة الآخرين وأفكارهم.
8- يُحدّد المعلم لحظات صمت تتراوح بين نصف دقيقة أو أكثر في أثناء المشاركات حتى يتسنّى للطلبة التفكير في ما يقوله الآخرون, وكذلك لتقوية العلاقة بين الإستجابات.
9- في الوقت المناسب يُعلن المعلم انتهاء حلقة النقاش بدون التوصل إلى نتيجة أو إلى رأي صحيح أو خاطيء .

ج- التقويم: الزمن (10)دقائق
1. يستخدم المعلم نموذج التقويم رقم (1) .
2. يعرض الملاحظ نموذج التقويم الخاص به -والمتعلق بالحلقة- لزملائه ولمعلمه.
3. يعيد الطلبة المقاعد إلى ما كانت عليه.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rama




الجنس : انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 27
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: محكات التفكير قواعدها وطرق تنفيذها   الجمعة مارس 25, 2011 10:04 am

شكراااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريم البوادي



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1118
العمر : 43
نقاط : 1544
تاريخ التسجيل : 11/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: محكات التفكير قواعدها وطرق تنفيذها   الأحد فبراير 17, 2013 1:49 pm

شكرا لمرورك اخت راما

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محكات التفكير قواعدها وطرق تنفيذها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

ملتقى التربية والتعليم واللغات :: ملتقى التربية والتعليم واللغات

-
انتقل الى: