(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تنمي قوة الملاحظة و روح النقد لدى المتعلم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rama




الجنس : انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 27
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

مُساهمةموضوع: كيف تنمي قوة الملاحظة و روح النقد لدى المتعلم؟    الإثنين فبراير 21, 2011 10:01 pm




غالبا ما تراودنا فكرة ان المعلم يجب ان يبدو معصوما من الخطأ امام تلاميذه، كي يثقوا بما يقرأه و يكتبه و يقوله، لكن الاشكالية ان هذه الثقة تتحول الى اتكالية و تكاسل، تسبب جمودا للعقل و غيابا للفكر، فيتلقى المتعلم كل ما يعطيه المعلم دون مناقشة او تحري للصواب، فيكبر المتعلم ليصير عبئا على اساتذته و كثير التساؤل في الصغيرة قبل الكبيرة من توافه الامور ك: هل أكتب التاريخ؟ هل أكتب بالأزرق؟ هل أمر الى الصفحة التالية؟..................
من اامشاكل الأخرى التي يسببها، التواكل، ضعف الملاحظة و ضبابية مطلقة في فهم الأمور و تقييمها.
من هذا المنطلق، بدأت بتغيير تعاملي مع المتعلمين و اعادة تقييم صورتي أمامهم، فأنا لست معصومة من الخطأ، و أحيانا ارتكب خطأ و اغفل عنه و يعتبره المتعلمون من المسلمات، لذا شرعت منذ مدة في القيام ببعض التغييرات في علاقتي مع تلاميذي منها:


1/ التشكيك في المعلومة و لو كانت صحيحة: مثال: كم تساوي 4+4؟ يجيب المتعلم: 8، فأقول: هل انت متأكد؟ مع أظهار عدم الاقتناع, الى أن يصر المتعلم و بقية زملائه ان جوابه صحيح. هذه الطريقة تجعل المتعلم يعيد تقييم ادائه، و مع مرور الوقت، يعيد تقييم اجاباته و معلوماته قبل الادلاء بها
2/ ارتكاب الاخطاء عمدا: تارة في الكتابة على السبورة، او اثناء القراءة، او حتى في الحساب، و مع مرور الوقت يتعود المتعلمون على ملاحظة كل ما أقدمه بحثا عن الأخطاء، و هذا يساعدهم على التعلم في نفس الوقت، و حتى عندما يرتكب المعلم خطأ سهوا، فسيجد من يصحح له،( و كم تكون سعادتي كبيرة عندما يفعلون!!!!!) و لا يجب ان يجد المعلم حرجا في ذلك، بل يعده نجاحا له في ميدان التعليم.



مثلا:يسأل المتعلم: هل اكتب التاريخ؟ فأجيب: ما الذي تراه صوابا ؟ فيجيب: أجل, علي ان اكتب التاريخ.( 3/ استعمال السؤال :ما الذي تراه صوابا؟ و تحث هذه الجملة المتعلم على التفكير، كما أنه لا يطرح نفس السؤال ابدا حول ذلك الموقف، ثم انه بعد مدة، يبدأ بطرح السؤال على نفسه قبل ان يطرحه على المعلمهذا السؤال بالذات يثير جنوني )

4/ اخيرا، لا يمكن لهذه الطرق ان تنجح الا في توفر حرية التعبير مع احترام الرأي الاخر و عدم الخجل من ارتكاب الاخطاء خوفا من الاستهزاء، سواء من المعلم او من المتعلمين، لذا احرص على عدم احراج المخطئ، فيكفي ان اقول له: اقتربت من الجواب الصحيح، او حاول اكثر او شيئ من هذا القبيل، كما يجب الحرص على جعل المتعلمين يشجعون المخطئ و يساعدونه بدلا من الاستهزاء به، و هذه امور يكتسبها المتعلمون فقط من نظرة حازمة أو بتحسيسهم انهم جميعا اخوة و يجب ان يساعدوا بعضهم البعض.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rama




الجنس : انثى
عدد الرسائل : 422
العمر : 27
نقاط : 518
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف تنمي قوة الملاحظة و روح النقد لدى المتعلم؟    الجمعة مارس 18, 2011 10:09 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تنمي قوة الملاحظة و روح النقد لدى المتعلم؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

ملتقى التربية والتعليم واللغات :: ملتقى التربية والتعليم واللغات

-
انتقل الى: