(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نساء عربيات يناقشن في تونس سبل مناهضة العنف ضد النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند منير



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 494
العمر : 22
نقاط : 1472
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

مُساهمةموضوع: نساء عربيات يناقشن في تونس سبل مناهضة العنف ضد النساء   الثلاثاء أبريل 13, 2010 4:34 pm

دعت ليلى بن علي زوجة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أمس الاثنين المرأة العربية الى 'كسر حاجز الصمت' ازاء جميع اشكال التمييز ضدها، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من اذار/مارس.
وجاء كلام سيدة تونس الاولى التي تترأس منظمة المرأة العربية، في افتتاح ندوة عربية في تونس بعنوان 'مناهضة العنف ضد المرأة تكريس للقيم الانسانية'.
وقالت ليلى بن علوي 'يجب على المرأة العربية الا تتردد في كسر حاجز الصمت تجاه ما قد يلحق بها من اذى' معتبرة 'الصمت وحجب المعاناة شكلا من اشكال المشاركة في استدامة ظاهرة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية التي لا يزال البعض ينظر فيها للمرأة نظرة دونية ولا يتصدى فيها لمرتكبي العنف ضدها لاعتبارات ثقافية تقليدية'.
وعبرت بن علي عن 'قلقها البالغ' ازاء ما تتعرض له النساء اللواتي يعشن في مناطق النزاعات والحروب.
ودعت المجتمع الدولي الى 'وقفة حازمة لانهاء مأساة المرأة الفلسطينية' التي اعتبرتها 'اكثر النساء عرضة للعنف والاضطهاد والتمييز'.
واعتبرت ان الوقت حان 'لتدارك ما فات بسرعة'، مشددة على اهمية وضع 'استراتيجية عربية والقيام بحملات مكثفة ومبادرات ناجعة لانتشال المرأة من كل المظاهر السلبية المحيطة بها والاعتداءات المسلطة عليها عبر تمكينها من الاستفادة القصوى من قطاعات التنمية البشرية والاستراتيجية'.
وتترأس تونس التي تحتل فيها النساء مكانة كبيرة في الحياة العامة، منظمة المرأة العربية منذ اذار/مارس الماضي 2009 ولمدة عامين.
وتعمل هذه المنظمة وهي من الهيئات المتخصصة التابعة للجامعة العربية، منذ تأسيسها قبل سبعة اعوام في العاصمة المصرية، على دمج قضايا المرأة في اولويات خطط التنمية الشاملة وتصحيح صورة المرأة العربية في الاعلام.
وخلصت دراسة اجراها مركز امريكي للدفاع عن الحريات نشرت نتائجه الاحد 'ان العنف الاسري ضد النساء يمثل مشكلة كبيرة في المنطقة العربية حتى وان كان مسجلا في العالم اجمع'. وقالت منظمة فريدوم هاوس ومقرها الولايات المتحدة في دراسة ان العنف ضد النساء العربيات والإفلات من العقاب على الإساءة إلى الزوجات ما زالا منتشرين.
وأرجعت الباحثة الموريتانية مغلاها بنت الليلي استمرار العنف ضد المرأة الى تهميش المجتمع لهذه الظاهرة وعدم التوقف عند انعاكاساتها.
واضافت لرويترز ان حال المرأة العربية عليل ويشبه حال الامة العربية التي تعاني من الازمات والحروب والعجز الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي.'
وقالت ليلى بن علي ان المرأة الفلسطينية اليوم في مقدمة النساء المعرضات للعنف والاضطهاد والتمييز على أيدي سلطات الاحتلال الاسرائيلي وهو ما يجب ان يقابله المجتمع الدولي بوقفة حازمة وعاجلة لانهاء هذه المأساة التي طال أمدها وتفاقمت تبعاتها.
وتراجعت حقوق المرأة خلال السنوات الخمس الماضية في ثلاث دول هي العراق واليمن والأراضي الفلسطينية بسبب الصراع الداخلي أو ما وصفته دراسة فريدم هاوس بتصاعد التطرف الديني. وترى الصحافية والشاعرة السودانية روضة بلحاج ان المرأة في الأراضي الفلسطينية والعراق هي من يدفع ثمن النزاعات غاليا لانها الحلقة الاضعف.
وقالت لرويترز 'كثير من الامور يجب فعلها للمرأة في الريف وفي مناطق النزاع مثل دارفور. هناك امور مثل التعليم وصحة الام عند الانجاب يجب اعادة النظر فيها.. لكن لا يجب ان ننسى ان المرأة السودانية تحظى بمكانة جيدة عموما.'
ويستمر المؤتمر ثلاثة ايام ويهدف الى بحث سبل وضع حد للعنف ضد المرأة في العالم العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو شريف



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 151
نقاط : 280
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: نساء عربيات يناقشن في تونس سبل مناهضة العنف ضد النساء   الإثنين مارس 28, 2011 12:02 pm

لك مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نساء عربيات يناقشن في تونس سبل مناهضة العنف ضد النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

ملتقى منتديات الأسرة :: عالم المرأة

-
انتقل الى: