(ملتقى فكري ، طب بديل ، ديني، ثقافي ، علمي، ترفيهي )
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علامات الترقيم واستعمالاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل محمد



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5098
العمر : 51
نقاط : 7757
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: علامات الترقيم واستعمالاتها   الخميس يوليو 16, 2009 5:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

وددت أن أطرح لكم موضوع شيّق في الأهمية ، ولكثرة أهميته لا يلتزم أحد به مما يؤدي إلى تداخل الكلمات والعبارات ببعضها والنتيجة عدم القدرة على الوصول للمقصود ...



علامــــــــــــات الترقــــــــــيم
استعـــــمالهــــــــا

1- الفاصلة (،) : هي تدل على وقف قصير ، وتسمى الفصلة ، أو الفارزة أو الشولة ، وتوضع :

أ‌ - بين الجمل القصيرة التامة المعنى ، مثل: الصدق أمانة ، والكذب خيانة .
ب‌ - بين أقسام الشيء الواحد أو أنواعه ، مثل : الحواس الخمس هي : " السمع ، والبصر، والشم ، والذوق ، واللمس " .
ت ‌- بعد المنادى ، مثل : " يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرماً " .
ث ‌- قبل جملة الحال ، مثل : دخلت المطبخ ، ورائحة الطعام تفتح الشهية .
ج‌ - قبل جملة الصفة ، مثل : جاءنا مدرس ، علمه غزير .
ح‌ - بين القسم وجوابه ، مثل : والله ، لأواصلن تعليمي !
خ‌ - بعد أحرف الجواب ، وهي : ( نعم ، بلى ، لا ، كلا ، إذن ، أجل ) شرط أن يليها تعقيب على الجواب ، مثل : أنجحت بالامتحان ؟ نعم ، وبتفوق .
د ‌- بعد ظرف الزمان (الآن) الواقع في بداية الجملة ، مثل : متى ستسافر ؟ الآن ، وأنتظر وصول الحافلة .
ذ‌ - بين جملة الشرط والجواب ، إذا كانت جملة الشرط طويلة ، مثل: إذا لم تحترم من هم أكبر منك ، فقد تقل مروءتك .
ر‌ - بين البدل والمبدل منه ، إذا أراد الكاتب لفت النظر إلى البدل ، مثل : عمر بن الخطاب ، الخليفة الراشدي الثاني عادل .
2 - الفاصلة المنقوطة (؛) : تدل على وقف متوسط ، مواضع استعمالها :
أ‌ - بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب ، مثل : كن متفائلاً أبداً ؛ فإن المتشائم لا يسر أحداً .
ب‌ - بين جملتين إحداهما سبب للأخرى ، مثل : فُصِلَ الموظف من عمله ؛ لأنه لم يكن مجداً .
ت‌ - توضع الفاصلة المنقوطة ؛ للتفرقة بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع هذه الأقسام ، كقولك : اشتريت بنطالاً ، وقميصاً ، ومنديلاً ؛ وتفاحاً ، وعنباً ، وبرتقالاً ؛ ولحم ضأنٍ ، ولحم دجاج .


3 - النقطة (.) : تدل النقطة على وقف تام ، مواضع استعمالها :
أ‌ - في نهاية كل جملة تامة المعنى ، ولا تدل على التأثر والاستفهام ، مثل قولهم : " الدنيا ساعة ، فاجعلها طاعة " .
ب‌ - في نهاية كل فقرة ، كقول رسول الله _ r_ : " لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به " .


4 - النقطتان الرأسيتان (: ) : هما من علامات الوقف مع النبر الصوتي ، ويدلان على وقف متوسط ، وتستعملان في سياق التبيين والتوضيح ، ومن مواضع استعمالها :
أ‌ - بين لفظ القول والكلام المقول ، أو ما هو بمعنى القول ، مثل : (حكى ، روى ، أجاب ، صاح ، سأل) ، مثل قوله تعالى : )قل : هو الله أحد( .
ب‌ - بين الشيء وأقسامه ، مثل قول النحويين : "الكلام : اسم ، وفعل ، وحرف ." .
ت‌ - قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح قاعدة أو حكم ، مثل : الاسم : ما دلّ على معنى غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة ، مثل : عمر، شجر ، وحجر ، وريحان .
ث‌ - قبل التفسير ، مثل : ديْمَةٌ : السحابة الممطرة بغزارة دون برق أو رعد .


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل محمد



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5098
العمر : 51
نقاط : 7757
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم واستعمالاتها   الخميس يوليو 16, 2009 5:45 pm

5 - علامة الاستفهام (؟) : هي من علامات الوقف والنبر الصوتي ، وتوضع في نهاية الجملة الاستفهامية ، سواء أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة أو محذوفة ، مثل : أين تسكن ؟


6 - علامة الانفعال (!) : وتسمى علامة التأثر ، وهي من علامات الوقف والنبر الصوتي ، وتوضع في الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية ، والحزن الشديد ، والفرح الغامر ، والدعاء ، والقسم ، والدهشة ، والاستغاثة ، والندب والإغراء ، والتحذير والمدح ، والذم ، والترجي ، ونحو ذلك ، أمثلتها :
1- التعجب : ما أطول المئذنة !
2- الحزن : مات من كان يعطف عليّ !
3- الفرح : يا فرحتاه !
4- الدعاء : رب ، اغفر وارحم !
5- القسم : والله ، لآخذن بيدك !
6- الدهشة : سال الوادي ، فأقلع الشجر !
7- الاستغاثة : يا لله للمسلمين !
8- الندب : وامعتصماه !
9- الإغراء : الاجتهاد الاجتهاد !
10- التحذير : الحفرة الحفرة !
11- المدح : نعم القائد خالد !
12- الذم : بئس الطفل الشرير !
13- الترجي : لعل الله يرحمنا !


7 - علامة التنصيص (" ") : توضع في أول الكلام وفي آخره ، سواء أكان جملة أم فقرة نحو المثل القائل :
"وافق شنٌ طبقةٌ " .


8 - القوسان المزهران (المعقودان) ({}) : يوضعان لحصر الآيات القرآنية ، نحو قوله تعالى :
{وإنك لعلى خلق عظيم} .


9 - القوسان المعقوفان أو المعكوفان ( [ ] ) : يوضعان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، مثال ذلك : " سار ابني لوحده [ والصحيح وحده ] " .


10 - القوسان أو الهلالان ( ) ويستعملان في:
أ ‌- الجملة المعترضة التي تفيد الدعاء ، مثل : والدي (رضي الله عنه) يخطب بالناس . وقد يكون الاعتراض بالجملة الحالية ، مثل : السماء (وهي صافية) أجمل ما ترى العين .
ب‌ - العبارات التي يراد لفت النظر إليها ، مثل : خوّنتني (ولست بخائن) فانتبه إلى هذا الأمر .
ت‌ - الألفاظ المفسرة لما قبلها ، مثل : حوقل الخطيب (قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
ث ‌- ألفاظ الاحتراس ، مثل : العَقار (بفتح العين) مفرد عقارات ، والعُقار (بضم العين) : الخمر .
ج‌ - الألفاظ الأجنبية أو العامية ، مثل : أجيد استخدام ( الكمبيوتر) أي : الحاسوب .


11 - الشّرطة (-) : وتسمى الموصلة أو العارضة أو الخط ، مواضعها :
أ‌ - في أول السطر عند بدء كل فقرة من فقرات الحوار ، مثل :
- كيف أنت ؟
-أنا بخير ، والحمد لله !
ب‌ - بين العدد (رقماً أو لفظاً) والمعدود ، مثل :
وسائل المواصلات ثلاث :
1- البرية . 2- البحرية . 3- الجوية .
ج‌ - في تركيب مصطلحات محدثة ، مثل : عقدت السلطة الفلسطينية عدداً من الاتفاقيات مع الجانب الآخر ، مثل : اتفاقية (واي – ريفر) .
ح‌ - تختصر الشَّرطة أعدداً متسلسلة عندما توضع ما بين عددين بعيدين لحصر ما بينهما ، مثل : وقت عقد الدورة من 15-20 من الشهر الجاري .
خ‌ - توضع ما بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول عن الثاني ، كالفصل بين المبتدأ والخبر ، مثل : الطالب الذي يؤدي واجبه ، ويجتهد ويعمل – هو طالب محبوب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل محمد



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5098
العمر : 51
نقاط : 7757
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم واستعمالاتها   الخميس يوليو 16, 2009 5:49 pm

12 - علامة الاعتراض (- -) : تستخدم في أول الجملة الاعتراضية وآخرها ، وهي التي يؤتى بها :
أ ‌- للدعاء ، مثل : دخل المريض – شفاه الله – إلى المشفى .
ب‌ - الاحتراس ، مثل : بينما كنت في شرفة منزلي – ولم أكن أتجسس – سمعت شجاراً بين جاري وأبنائه .
ت ‌- التنزيه ، مثل قوله تعالى : {ويجعلون لله البنات – سبحانه – ولهم ما يشتهون} .
ث‌ - التهويل ، مثل قوله تعالى : {فلا أقسم بمواقع النجوم * وإنه لقسم – لو تعلمون – عظيم} .


13 - علامة المتابعة (=) : هذه العلامة عبارة عن شرطتين متوازيتين توضعان في ذيل الصفحة من الجهة اليسرى إذا لم يكتمل نص الحاشية على أن تتكرر في أول حاشية الصفحة التالية من الجهة اليمنى .


14 - علامة المماثلة (=) : هذه العلامة تقع في صورة علامة المتابعة ، وتوضع تحت الألفاظ المذكورة في السطر السابق بدل إعادتها اختصاراً ، مثل :
اشتريت من المعرض سيارة .
= = البقالة زيتاً .


15 - علامة الحذف (...) : هي عبارة عن نقاط ثلاث متتابعة ، وتستخدم هذه العلامة في :
أ‌ - أسئلة التكميل ، ونقول :
ضع مكان النقط الكلمات المحذوفة التي يتم بها المعنى :
من المحسنات اللفظية : الجناس و ... و ...
ب ‌- نقل النص ، ونكتفي بما يناسب الموضوع الذي نتحدث فيه ، فنضع علامة الحذف ؛ لنرشد القارئ إلى أننا اكتفينا بهذا المقدار من ذلك النص ، ونضع هذه النقاط الثلاث موضع الحذف ، وقد يكون هذا الموضع في بداية النص ، أو في وسطه ، أو في طرفه .
ت ‌- مكان كل كلام يقبح ذكره ، ولا تسمح به الأخلاق ، ومثاله قولك : "لقد أهانه ، وتناوله بالشتائم قائلاً له : يا ... ، ويا ... " .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مابدنا حدا



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 1313
العمر : 35
الموقع : بهالدنيا
المزاج : بنشكر الله
نقاط : 1951
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم واستعمالاتها   الخميس يوليو 16, 2009 6:01 pm

يسلمو اختي وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل محمد



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5098
العمر : 51
نقاط : 7757
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم واستعمالاتها   الجمعة يوليو 17, 2009 6:40 pm

مابدنا حدا كتب:
يسلمو اختي وجزاك الله خير


اشكرك عزيزتي
علي مرورك الكريم
جزاك الله خيرا
دمت بود

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابراهيم الاسمر



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3413
العمر : 50
الموقع : http://alfekr.a7larab.net
نقاط : 3938
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم واستعمالاتها   السبت يوليو 18, 2009 6:14 pm

جزاك الله كل الخير أختي امل

وبارك الله فيك

ودمت بحفظ الرحمن

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfekr.a7larab.net
امل محمد



الجنس : انثى
عدد الرسائل : 5098
العمر : 51
نقاط : 7757
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: علامات الترقيم واستعمالاتها   الأحد يوليو 19, 2009 4:26 pm

ابراهيم الاسمر كتب:
جزاك الله كل الخير أختي امل

وبارك الله فيك

ودمت بحفظ الرحمن
اشكرك علي مساهمتك الطيبه
جزاك الله خيرا
دمت بود

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علامات الترقيم واستعمالاتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفكر والجمال  :: 

ملتقى المعارف العامة :: اللغة العربية

-
انتقل الى: